الثلاثاء، 24 مارس 2009

خلفاء مار مرقس وأصل ومعني لقب بابا


خليفة مار مرقس الـ117 البابا شنودة الثالث
خلفاء مار مرقس .

بعد استشهاد مار مرقس سنة 68 م تتابع خلفاؤه الواحد تلو الاخر في سلسلة مترابطة حتي يومنا هذا ، فأستمرت الخلافة منذ مار مرقس البشير حتي قداسة البابا تواضروس الثاني البابا المئة و الثامن عشر ، وكان البابا أنيانوس الخليفة المباشر للقديس مرقس ، وكان قد رسمه القديس مرقس قبل مغادرة البلاد .
و أرتبط لقب " بابا " بخلفاء مار مرقس منذ البداية وهو يعني " أبو الأباء " و أول من حمل هذا اللقب هو البابا أنيانوس ، ولقد ظهر ذلك في المخطوطات القديمة .
ودليل آخر علي ذلك هو القداس الإلهي الذي سلمه القديس مرقس بنفسه الي الكنيسة ، واذي رتبه فيما بعد البابا كيرلس عامود الدين " البابا رقم 24 " لذلك اصبح القداس معروف باسم القداس الكيرلسي .
فقد جاء في أوشية الأباء في هذا القداس " صلو من أجل أبينا الأنبا " فلان "، بابا وبطريرك وسيد ورئيس أساقفة المدينة العظمي الأسكندرية ".
و كان الواجب علي خليفة مار مرقس بعد رسامته ان يؤدي ثلاثة قداسات القداس الأول في كنيسة البشيرين " أي الذين كتبوا البشائر الأربع " ، و القداس الثاني في كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل ، أما القداس الثالث في كنيسة مار مرقس .
* ولم يبقي من هذه الكنائس غير كنيسة القديس مرقس .
وبعد ذلك يقوم البابا الجديد بحمل الصندوق المشتمل علي رأس القديس مرقس الرسول ، ويعلن أنه سيأخذ مار مرقس مثل أعلي له ...
ولم يقم البابا أنيانوس بالثلاث قداسات او بحمل رأس القديس مرقس لأن الذي رسمة هو القديس مرقس بنفسه ( انظر ) ، فأستلم رئاسة الكنيسة فور اقامة صلاة الجنازة علي مار مرقس الرسول .


ولقد شهد المقريزي في كتابه القول الابريزي بأن لقب بابا اطلق علي خلفاء مار مرقس ابتداء من أنيانوس حيث قال : " كان بطرك الاسكندرية يقال له "بابا" من عهد أنيانوس ... ، وكانو يحتفظون بلقب " بابا " لبطرك الاسكندرية ومعناه " أبو الأباء " .
واستعمل اللقب بعد ذلك لأسقف رومية .

0 comments:

إرسال تعليق

 

تابعنا علي الفيس بوك

الأرشيف

About

أضفنا للمفضلة | إجعلنا صفحة البداية | حدث الصفحة | إغلاق الصفحة | إطبع الصفحة
جميع الحقوق محفوظة 2015 التاريخ القبطي - سياسة الخصوصية