الجمعة، 10 يناير 2014

تعقيب وتحذير بخصوص قرار ايقاف القس اندراوس اسكندر


باسم الآب والابن والروح القدس 
الإله الواحد
آمين
أثار خبر ( قرار بايقاف القس اندراوس اسكندر عن الخدمة ) عاصفة علي الانترنت خاصة علي الفيسبوك مابين مؤيدين ومعارضين للقرار ، فنجد حوارات غير هادئة واساءات وتعليقات متسرعة بدون تفكير ، كما وردت العديد من التعليقات الغاضبة هنا علي الموقع ، لذا وجب التعقيب .

تعقيب:

1 – بخصوص نشر القرار : قمنا بنشر القرار كما نشر في مجلة الكرازة دون توجيه اي إساءة للقس المذكور .
2 – الي المؤيدين للقرار : لا يدفعك تأيدك الي التهور والتسرع في الكلام والإساءة لأي شخص ايا كان .
3 – الي المعارضين للقرار : لا تهاجم قبل ان تتأني وتبحث في اسباب صدور هذا القرار .
تعقيب وتحذير4 – الي كل المسيحيين : دققوا في ما تقرأونه وتسمعونه وتشاهدوه ، الأخطاء اللاهوتية قد لا تظهر الا بالتدقيق فمن الممكن ان يتسبب تعبير او وصف او شرح في الوقوع في خطأ لاهوتي .
فعند النظر الي تاريخ الكنيسة نجد ان كثير من العظماء سقطوا في أخطاء لاهوتية وبدع بسبب وصف او تعبير من الممكن ان يكون ظاهره بسيط ولكنه يحوي خطأ كبير .

لذلك علينا الرجوع دائما لقوانين كنيستنا القبطية والبحث في قرارتها وتفسير وشروحات ابائها ، وللعلم هناك الكثيرين الغير منتمين للكنيسة القبطية الارثوذكسية يرجع لقوانينها للتاكد من مسائل لاهوتية وعقائدية ، لانها من أقدم الكنائس التي اهتمت بالبحث وتفتيش الكتب ومواجهة البدع والهرطقات ، لذا فالرجوع للكنيسة القبطية للتاكد من اي نقطة هي دعوة للكل وليس الأرثوذكس فقط .

وهذا ليس تعصب بل لما للكنيسة القبطية من تاريخ عريق في مواجهة الكثير من الهجمات الشيطانية ويعد ذلك فخر لكل مسيحي العالم .

تحذير :

يجب ان لا نندفع وراء مشاعرنا ويجب ان ندقق في كل قول وكل فكر، فليس كل وعظ مبسط يكون صحيح.
فبالنظر لتاريخ كنيستنا نجد شخص كان يقال عنه انه اعظم واعظ في الاسكندرية في زمانه ولكنه انحرف في تعاليمه ليتحول لمهرطق ويخرج ببدعه تعد اشرس البدع التي واجهة الكنيسة ، وهذا الواعظ العظيم الذي انحرف في تعاليمة كان آريوس الذي واجهه الانبا أثناسيوس بكل قوة وجسارة مستعينا بالتعاليم التي تسلمها من اباء الكنيسة لينتصر علي اريوس وبدعته ويلقب بعدها الانبا أثناسيوس بحامي الايمان ..

Mina Kamel




4 comments:

nader يقول... at 10 يناير 2014 في 5:42 ص

أخى الحبيب ...يلام المسيح يكون معك
لدى سؤال يدور فى فكرى وانا أدرك انك ستفهم ما أنا أعنيه ...هل هذا القرارفى وقته ام كان من الممكن ان يؤجل لحين إستقرار الأمور فى البلاد وحالة الحزن والخوف التى تسيطر على شعب المسيح هذه الأيام؟
سؤال آخر : الم يكن ممكنا ان يتم إيقافه دون الإعلان عنه لحين مصول أبونا للتحقيق ..وبعد صدور الحكم يعلن فى مجلة الكرازة وفى باقى المجلات الكنسية والإبراشيات بكل أنحاء مصر والكنائس المهجر ؟
ربنا موجود وشكرا

غير معرف يقول... at 13 يناير 2014 في 6:09 ص

طيب ولو ابونا اندرواس طلع عند\ه حق وبعد\ مثوله امام اللجنه اتضح انه بريئ هل سوف تعوضونه عن السمعه التي تهدر الان
وبعدين هي ليه الكنيسه تعمل فضيحه ماكانت تتاكد الاول ده يوسف النجار ماكانشي عايز يسيب مريم وهي قدامه كانت حامل ويطبق عليها كلام الشريعه علنا بل اراد تخليته سرا انا اعتذر لكن ده غباء في لجنة اتخاذ القرار في الكنيسه

Coptic History يقول... at 13 يناير 2014 في 8:15 ص

@nader
القرار ببساطة قرار بالايقاف حتي التحقيق وملهوش علاقة باحوال البلد او الاستقرار ، بل هو من مصلحة القس اندراوس ايضا لكي يوضح رايه وموقفه فالعلاج السريع للمشاكل افضل من تركها خصوصا انه لا يوجد تاثير للأمور في البلاد علي تنفيذه ...

مفيش تحقيق في اي نظام بدون اعلان لاكثر من سبب فمثلا الاعلان يعطي فرصة لتقديم الادله سواء في صالح القس او ضده ، ولكن ما لا يعلن عنه هو نصوص التحقيقات ...
وشكرا

Coptic History يقول... at 13 يناير 2014 في 8:30 ص

(طيب ولو ابونا اندرواس طلع عند\ه حق وبعد\ مثوله امام اللجنه اتضح انه بريئ هل سوف تعوضونه عن السمعه التي تهدر الان )
بصرف النظر عن الاسلوب الغير متحضر اخر التعليق...
الكنيسة قالت قرار بالايقاف لحين التحقيق ولم تصدر قرار نهائي ... يبقي المشكلة في تفكيرنا نحن مازلنا متعصبين ومتسرعين ... مفيش تشهير ولو كانت نتيجة التحقيق البراءة هيتنشر برضو القرار ...
لازم نفهم التحقيق لا يعني الادانة ...

إرسال تعليق

 

تابعنا علي الفيس بوك

الأرشيف

About

أضفنا للمفضلة | إجعلنا صفحة البداية | حدث الصفحة | إغلاق الصفحة | إطبع الصفحة
جميع الحقوق محفوظة 2015 التاريخ القبطي - سياسة الخصوصية