الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

القديس بولس الرسول


القديس بولس الرسول 

ما نعرفة عن القديس بولس الرسول ونشاطه هو في الحقيقة اكثر مما نعرفه عن أي رسول اخر وذلك بفضل ما دونة القديس لوقا في سفر أعمال الرسل وكذلك من رسائل القديس بولس.

ولد بولس الرسول في طرسوس (جنوب اسيا الصغري) من ابوين يهوديين من سبط بنيامين وكان ابوه فريسي ونشأ هو ايضا فريسي متحمس بشدة لشريعة ابائه، ولد بعد مولد السيد المسيح بسنوات قليله حوالي سنه 5 أو 6 .

دُعي شاول وهو اسم عبراني " اسم اول ملوك اسرائيل والذي كان من سبط بنيامين ايضا" ، كما دُعي أيضا بولس وهو اسم روماني وذلك لكون اسرته تتمتع بحقوق المواطنة الرومانية ، وكان هناك عادة في ذلك الوقت ان يحمل الشخص اسمان اسم يهودي والاخر يوناني او روماني .

جاء الي أورشليم في صغره وتتلمذ علي يد غمالائيل الأول " من اعظم معلمي اليهود في وقته " واخذ عنه علوم الشريعة ومعرفة الأسفار المقدسة، ولقد كان بولس علي المام كبير باللغة اليونانية والثقافة اليونانية كما كان يجيد العبرية الفصحي والآرامية وكل ذلك اهله ليصبح رسولا ً للعالم اجمع ، يُلقب بولس الرسول بـ رسول الأمم (رسول الغرلة)
وحسب عادة معلمي اليهود اكتسب شاول حرفة وكانت صناعة الخيام لتعونه علي مواجهة الحياة ومصاعبها (1ع 18: 3).

كان شاول شديد الغيرة علي الناموس لذلك كان من أشد المضطهدين للمسيحين فنجد أن أول ما ذكر عنه في سفر الأعمال ( 7: 58 ) إن الشهود في محاكمة استفانوس "خلعوا ثيابهم عند رجليّ شاب يقال أنه شاول" مما يدل كان انه كان راضيا ً علي قتله فنجده كان شخص متعصب ويري ان المسيحين يشكلون خطرا ً دينيا وسياسيا فلم يكتفي بمهاجمتهم في أورشليم بل لاحقهم في خارجها. وفي كل ذلك يظن أنه يؤدي خدمة الله والناموس.

ولكن تغير شاول من اشد اعداء المسيحين ومضطهدهم الي بولس اشهر رسل المسيح واشد المدافعين عن المسيحية كما تحمل الكثير حتي استشهاده . وكان تغير شاول علي مشارف دمشق ونجد قصة تجدد شاول في سفر اعمال الرسل (9: 1 ).

بعد ايمانه انطلق بولس الي العربية " صحراء مقابلة لدمشق شرقا ً " (غل 1: 17، 18 ) وامضي ثلاث سنوات في خلوة وصلاة ودراسة للعهد القديم بروحه الجديده .

وبعد 3 سنوات من ايمانه حوالي سنه 40 حتي استشهاده في سنه 67 او 68 قام بولس الرسول بثلاث رحلات تبشيرية كبري الي جانب الرحلات الصغيرة ، وزار خلالها اورشليم خمس مرات ، كما أمضي اكثر من اربع سنوات اسير في قيصرية وروما ، واجمع المؤرخون القدامي ان القديس بولس استشهد بقطع رقبته بحد السيف في عهد الطاغية نيرون في مدينة روما سنه 67 او 68 .
---------

رسائل بولس الرسول:

1- الرسالة إلى أهل رومية
2- الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس
3- الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس
4- الرسالة إلى أهل غلاطيه
5- الرسالة إلى أهل افسس
6- الرسالة إلى أهل فيلبى
7- الرساله الى اهل كولوسى 
8- الرسالة الأولي إلى أهل تسالونيكي 
9- الرسالة الثانيه إلى أهل تسالونيكى
10- الرسالة الأولى إلى تيموثاوس
11- الرساله الثانيه ألى تيموثاؤس
12- الرسالة إلى تيطس
13- الرسالة إلى فليمون
14- الرسالة إلى عبرانيين

Mina Kamel

--------------------------------------------
المراجع :
سفر أعمال الرسل
الخريدة النفيسة ج1
الكنيسة المسيحية في عصر الرسل – نيافة الانبا يؤانس

0 comments:

إرسال تعليق

 

تابعنا علي الفيس بوك

الأرشيف

About

أضفنا للمفضلة | إجعلنا صفحة البداية | حدث الصفحة | إغلاق الصفحة | إطبع الصفحة
جميع الحقوق محفوظة 2015 التاريخ القبطي - سياسة الخصوصية